غاز البوتان .. احتياطي المغرب أعلى من احتياجات الاستهلاك

اقتصاد
21 مارس 2020
غاز البوتان .. احتياطي المغرب أعلى من احتياجات الاستهلاك


طمأن وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح، الجمعة بالمحمدية، بخصوص الوضعية المتعلقة بتزويد السوق الوطنية بغاز البوتان، في ظل هذه الظرفية المطبوعة بانتشار فيروس كورونا .

وقال الوزير على هامش زيارة تفقدية قام بها للشركة المغربية (صوماص) الفاعل الاستراتيجي في السلسلة اللوجيستيكية الخاصة بغاز البوتان على المستوى الوطني ، إن المخزون الموجود فعليا، والبواخر الراسية ، وطلبات التوريد، تضمن احتياطيا محددا في 22 يوما لكل من أشهر مارس وأبريل وماي ، أي ما يعني مستويات أعلى من احتياجات الاستهلاك الوطني.

حسب الوزير، فإن شركة (صوماص)، التي تدير المخزون بالنسبة للفاعلين الكبار في هذا القطاع، قررت الرفع من المخزون الاحتياطي من أجل بلوغ 40 يوما.

كما أشار الوزير إلى أنه على الرغم من الطلب القوي الاستثنائي على غاز البوتان خلال الأيام الأخيرة ، فإن ” السوق سيظل مزودا بانتظام بفضل الواردات المبرمجة والمؤكدة من طرف الفاعلين “، لافتا إلى أن هذه الواردات ستمكن من المحافظة على مستوى المخزون الحالي، وتحسينه بالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة.

اذ تمثل شركة (صوماص) كفاعل استراتيجي في سلسلة التزود بغاز البوتان ، أكثر من 60 بالمائة من السعة الوطنية للتخزين.

وتم التأكيد أيضا خلال هذه الزيارة ، على أن الأنشطة المتعلقة بالاستقبال والتخزين والتوزيع تتواصل في ظروف عادية بالنسبة لهذه الشركة ، وغيرها من الفاعلين في هذه المجالات .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق